السبت، 19 أكتوبر 2013

الـتـخـزيـن الـسـحـابـي

التخزين السحابي هو نموذج للتخزين على شبكة الإنترنت حيث يتم تخزين البيانات على خوادم ظاهرية متعددة، بدلا من أن استضافتها على خادم محدد, وتكون عادة مقدمة من قبل طرف ثالث. كبريات شركات الاستضافة التي تمتلك مراكز بيانات متقدمة, تقوم بتأجير مساحات خزن سحابية لعملائها بما يتوائم مع احتياجاتهم.
 ومن المواقع الجيدة التي تقدم هذه الخدمة : 

Dropbox
هي خدمة تطبيق ويب تعمل بطريقة الحوسبة السحابية على خزن الملفات الموجودة لدى المستخدم، كما بالإمكان أستعمال الخدمة لتبادل الملفات بين أكثر من مستخدم على الإنترنت ومزامنة الملفات بين أكثر من جهاز حاسوب أو هاتف محمول. تم تصميم البرنامج عام 2007 على يد درو هيوستن.
يقدم البرنامج خدمة استضافة الملفات بطريقتين. الأولى مجانا حتى 2 جيجابايت
وخدمة مدفوعة تصل إلى 100 جيجابايت.

Google Drive
 هي خدمة تخزين سحابي ومزامنة ملفات مقدمة من قبل شركة جوجل. أعلن عن هذه الخدمة في 24 نيسان / أبريل 2012 وتعتبر امتداداً لخدمة جوجل دوكس التي تسمح للمستخدمين بإنشاء وتعديل وتخزين الملفات المكتبية على خوادم جوجل التي تضمن أمن الملفات فيها وعدم الوصول إليها إلا من قبل مالك الملف أو من يخوله. كما أنها أضافت ميزة OCR (التعرف البصري على الحروف) الأمر الذي يساعد في تحرير المستندات التي تم حفظها باستخدام الماسح الضوئي.

يمكن رفع الملفات وتحميلها وحتى تعديلها على الإنترنت باستخدام الحواسيب أياً كان نظام التشغيل فيها والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية العاملة بنظام تشغيل أندرويد وتعد جوجل بتقديم هذه الخدمة قريباً لأجهزة آيفون وآيباد

يتيح لكل المستخدمين مساحة تخزينية مجانية 5 GB من التخزين السحابي كبداية. وبعد ذلك بإمكان المستخدم أن يقوم بطلب المزيد من المساحة التخزينية مقابل مبلغ من المال. وتتراوح المساحة الإضافية من 25 GB الى 16 TB بإشتراك شهري



و الميزة التي تجعل “Google Drive” مختلفا عن غيره من خدمات التخزين السحابي و متفوق عليها، اندماجه الكلي مع “Google Documents” . فالآن تتمكن من التعديل على ملفاتك ، الشرائح، PDF و غيرها من خلال هذه “Google Documents”. و ليس هذا فبإمكانك التعاون مع أصدقائك على مقالة مثلا أو بحث و إكماله مع عبر “Google Drive”.
أيضا يمكن لأصدقائك التعليق على الملفات التي ترفعها (سواء صور، فيديو، صوتيات، أو غيرها) و الرد عليها. و عند حصولك على تعليقات أو ردود سيتم تنبيهك حالا بذلك. مما يجعلها خدمة سهلة لمناقشة بعض الملفات أو الصور التي ترفعها.

و بإمكانك كصحفي إنشاء ملف جدول بيانات بإستخدام google drive ومشاركته مع زملائك في العمل والسماح لهم بالتعديل على الملف، ليقوم كل منهم بإضافة معلومة على الجدول ومن ثم تستطيع تحويله إلى خريطة بصرية رائعة. هذه الطريقة مناسبة جداً إن كنت تعمل على جمع معلومات عن قضية ما من مناطق جغرافية مختلفة أو بإمكانك أيضاً جمع المعلومات من المواطنين بالطريقة ذاتها، كالإبلاغ عن حوادث السرقة أو حوادث السيارات أو حتى الزيادة السكانية في بلد ما وفي النهاية تتشكل لديك قاعدة بيانات على أسس جغرافية. كما يمكنك تحويل أي ملف بيانات حصلت عليه من إحدى الدوائر الرسمية إلى خريطة بصرية عوضاً عن عرض البيانات بشكلها الخام على الجمهور.

EX.UA

موقع يقدم خدمة التخزين السحابي وهو تابع لشركة روسية ويوفر رابط تحميل مباشر للملفات , بالاضافة الى امكانية رفع 200 ميجا للملف ويوفر مساحة تخزينيه غير محددة .

وبذلك يكون الافضل من ناحية المساحة وتوفير رابط مباشر لتحميل الملفات

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets